الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شــــات كــرز
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
شــــات كــرز
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الحب على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات
ساعه
>

بيت الغرام
أختر لغة المنتدى من هنا
.

شاطر | 
 

 هل الإسلام دين ودولة معاً ، أم أنه دين فقط ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجرد انسان
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 465
نقاط : 11755
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 25
الموقع : بيت الغرام

مُساهمةموضوع: هل الإسلام دين ودولة معاً ، أم أنه دين فقط ؟   الخميس يناير 20, 2011 5:19 am

هل الإسلام دين ودولة معاً ، أم أنه دين فقط ؟

دون دخول في تفصيلات هذه القضية يكفي أن نقول أن كل المدارس الفقهية عدا (الخوارج) ذهبوا إلى أن الإسلام هو دين ودولة معاً .
ومن بين الفقهاء المعاصرين الذين ذهبوا إلى أن الإسلام دين فقط فضيلة الشيخ على عبد الرازق في كتابه الإسلام وأصول الحكم حيث قرر " ... معقول أن يؤخذ العالم كله بدين واحد ، وأن تنظم البشرية كلها وحدة دينية ‘فإما أخذ العالم كله بحكومة واحدة وجمعه تحت وحدة سياسية مشتركة ، ذلك مما يوشك أن يكون خارجاً عن طبيعة البشرية ، على أن ذلك إنما هو غرض من الأغراض الدنيوية التي خلى بينها وبين عقولنا وترك الناس أحرار في تدبيرها على ما تهديهم إليه عقولهم وعلومهم ومصالحهم وأهواؤهم ونزعاتهم .
ولكن المقطوع به والمؤكد هو أن الإسلام دين ودولة .قال تعالى في سورة النساء { إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما } (105) . وقوله تعالى في سورة المائدة { وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ... } 49 .
وأن السنة المحمدية والتي هي المصدر الثاني للشريعة الإسلامية أكدت بدورها تلك المعان حينما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته ، الإمام راعٍ وهو مسئول عن رعيته .... .

إن القرآن قد تضمن كثيراً من الآيات المتعلقة بتنظيم الحياة السياسية والإقتصادية والإجتماعية . من ذلك ما أوجبه القرآن من ضرورة إتباع مبدأ الشورى وشاورهم في الأمر ... ".
بل إن جنبات الحياة الإجتماعية قد نظمت ، وبصفة خاصة مسائل الزواج والطلاق والميراث وما إلى ذلك . ناهيك عن تنظيم الحياة الإقتصادية والمالية ، من ذلك أن تنظمها محكما للزكاة قد حددت معالمه بنصوص القرآن . وانضم إلى هذا الإتجاه الفقيه الفرنسي لويس جاردييه حينما قرر في كتابه "الإسلام دين ودولة" أن الإسلام هو دين ودولة ، يضطلع بتنظيم العلاقة ما بين البشر والخالق ، وأيضاً يتولى تنظيم أمور البشر في أمور دنياهم أن الإسلام قد تناول بالتنظيم البيان الإجتماعي والسياسي للمجتمع .
وقد عرّف العلامة ابن خلدون الخلافة بقوله " ... الخلافة هي حمل الكافة على مقتضى النظر الشرعي في مصالحهم الأخروية والدنيوية الراجعة إليها ، إذ أحوال الدنيا ترجع كلها عند الشارع إلى إعتبارها بمصالح الآخرة فهي في الحقيقة خلافة عن صاحب الشرع في حراسة الدين وسياسة الدنيا به .
ونلخص من جميع ما تقدم إلى أن الإسلام هو دين ودولة معاً ، وأن التاريخ يؤكد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بتأسيس دولة إلا أن شكل الحكم والتنظيم السياسي لهذه الدولة وأساليب ممارسة السلطة في هذه الدولة الإسلامية لم يتناولها القرآن بالتنظيم ، ولم يضع الرسول صلى الله عليه وسلم في شأنها أحكاماً عامة بل ترك الباب فيها مفتوحاً كي يتوائم هذا التنظيم السياسي مع تطور المجتمعات وهذا تأكيداً لأن الإسلام صالحاً لكل زمان ومكان .

مما قرأت ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amyrlove.own0.com
مجرد انسان
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 465
نقاط : 11755
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 25
الموقع : بيت الغرام

مُساهمةموضوع: رد: هل الإسلام دين ودولة معاً ، أم أنه دين فقط ؟   الجمعة يناير 21, 2011 5:01 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amyrlove.own0.com
™ـاô§…»المحمودي«…§ôلـ™
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 237
نقاط : 245
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 09/06/2011
العمر : 27
الموقع : السعوديه

مُساهمةموضوع: رد: هل الإسلام دين ودولة معاً ، أم أنه دين فقط ؟   السبت يونيو 18, 2011 3:17 pm

مشكووووووووووووور يعطيك الف عافيه afro
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل الإسلام دين ودولة معاً ، أم أنه دين فقط ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ҉ਿ°●φ¸¸.» القسم الديني«.¸¸φ●°ੀ҉ :: ҉ਿ°●φ¸¸.» نفحات ايمانيه«.¸¸φ●°ੀ҉-
انتقل الى: